رحلة سياحية روحية برئاسة الشيخ د.عزيز الكبيطي إدريسي الحسني​

قام رئيس المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية الشيخ د.عزيز الكبيطي إدريسي الحسني رفقة عشرات من مريديه ومحبيه من مختلف المدن المغربية والبلدان الأجنبية برحلة سياحية روحية إلى مدينة وزان وجبل العلم. وقد توقفت الرحلة في محطتها الأولى بمدرسة أم القرى للتعليم العتيق حيث حظي الوفد المرافق للشيخ بترحاب كبير وبهته المناسبة نتقدم لمدير المؤسسة ومسؤوليها بالشكر الجزيل على حسن وكرم الضيافة. كما وكانت للمشاركين في الرحلة زيارة للتعرف على الزاوية الوزانية وعلى بعض مشايخ سلسلتها، كذا زيارة لمسجد طارق بن زياد وهو من أقدم المساجد بالمملكة المغربية. ثم توقفت الرحلة في محطتها الأخيرة بجبل العلم في حضرة المولى عبد السلام بن مشيش، حيث كانت عدة أنشطة علمية وروحية سياحية جمعت بين حلقات للذكر والمذاكرة ومجالس للسماع والمديح ودروس في علم التزكية والسلوك وجولات جمالية. وختمت الرحلة فجر يوم الأحد بزيارة لضريح المولى عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه بجلسة ذكر وسماع.. والله ولي التوفيق والقادر عليه.

أهم المجالس الأسبوعية بالمركز​

ينظم المركز أسبوعيا مجالس ودورات في شرح مؤلفات الشيخ في مختلف العلوم مع منح اجازات بالسند المتصل، كما تنقسم هذه المجالس الى قسمين مجالس خاصة بالنساء منها مجلس تدارس الفقه المالكي لمتن ابن عاشر تحت إشراف ذ. أمل الإدريسي بمنظومات تعليمية حديثة، ومجالس عامة تخص محاضرات في السير إلى الله عز وجل والتفقه في الدين في ثلاثيته:  العقيدة الأشعرية، الفقه المالكي وطريقة الجنيد السالك.

تحفيظ القرآن الكريم

قواعد التجويد، تحفيظ الأحزاب القرآنية، تحفيظ المتن.

علم الفقه المالكي

متن عبد الواحد ابن عاشر، متن أبي يزيد القيراواني، متن الأخضري، مجلس نسوي للذكر.

علم التربية والسلوك إلى الله

العقيدة لعبد الواحد بن عاشر، السيرة النبوية، التزكية، مجلس للذكر والمديح النبوي.

الدروس

تنظيم خلوات روحية​

ينظم المركز خلوات روحية بشكل منتظم، اقتداء بسنة رسول الله  اقتفاء لِخطى الصالحين في سلوك مسلك التزكية لمعرفة الله، ومعرفة حقيقة ذكره لنفسه؛ كذلك دأب المركز الأكاديمي على تنظيم خلوات مختلفة: خلوات للسالكين فردية، خلوات للعلاج، خلوات جماعية للذكر.

طلبة وشباب المركز الأكاديمي​

شبابنا هو الثروة المعول عليها في نشر دعوة الله وحمل لواء منهج رسول الله، وفي منهجنا المبارك ينشط الشباب عبر العديد من الأنشطة من قبيل  إلقاء دروس عبر منصة اليوتوب والمشاركة الفعالة والناجحة في الأنشطة المدرسية والجامعية….كما يسهر المركز الأكاديمي على تكوين هؤلاء الشباب في مجال الدعوة إلى الله والتنمية الذاتية والسير إلى الله عز وجل….وعلى متابعة حثيثة من رئيس المركز السيد عزيز الكبيطي في توجيههم وتربيتهم وفق المنهج النبوي القويم وأخلاقه.

فرقة المديح والسماع​

للمركز أيضًا الجانب الجمالي الذي هو تغدية الأرواح والقلوب . فرقة الذكور : النور المحمدي للسماع والمديح حيث كانت مشاركتها في عديد من المؤتمرات الدولية والمحلية وكذلك إحياء الليالي الربانية ، ومجالس الذكر  التي هي راح تشربه النفوس للارتقاء الى حضرة العلي القدوس ولشحذ الهمم وإعدادها لمواصلة السير في مراقي التصوف واكتسابها ما هو عرفاني وذوقي. وكذلك الفرقة النسوية  : والتي لها أيضا صدى في هذا الجانب حيث كانت لها مشاركات مميزة ورائدة  في عديد من الأنشطة خارج المركز ، مدارس ، ندوات ، أنشطة ثقافية، وكذلك لأطفال المنهج بصمتهم  في هذا الجانب الجمالي في انشادهم للمتن  وكذلك قصائد في مدح خير البرية.

أطفال المركز​

إن زرع طاعة الله ومحبته واتباع نهج وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، تجب أن تكون تجاه الطفل المسلم منذ البداية، وهي تبدأ برسم المقصدية لدى الطفل المسلم وتثبيت العقيدة الصحيحة لديه، وبموجبه يوجه المركز الأكاديمي اهتمامه بفئة الأطفال من خلال حصص لتحفيظ وتجويد القرآن الكريم وحفظ المتون المتعلقة بالفقه والعقيدة والسيرة النبوية….، كما أصدر المركز الأكاديمي مؤخرا كتيبا حول “المنهج النبوي للأطفال” لغاية تربية الصغار وتوجيههم التوجيه السليم.

زيارة العلماء والوفود الدولية للمركز الأكاديمي​

استقبال شيخ الطريقة المحمدية أحمد الدباغ مع الوفد المرافق له.

استقبال فضيلة الشيخ التركي فاتح نور الله أفندي شيخ الطريقة الخلوتية العشاقية رفقة عدد من مريديه من الديار الفرنسبة والألمانية.. حيث تمت زيارة لمؤسس الدولة الإسلامية في المغرب مولاي إدريس الأول ، تلتها ليلة من المديح والذكر والسماع بزاويتنا القائمة بإذن الله ورسوله في مدينة فاس.

استقبال فضيلة العلامة اليمني الشيخ الحبيب عمر بن حفيظ حفظه الله الذي زارنا في المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية بفاس حيث ألقى محاضرة بلسان العارفين في موضوع: “خصوصية المؤمن وأفضليته” حملت معاني رقيقة في محبة الرسول عليه الصلاة والسلام و تعظيم شأنه وشأن ورثة علمه وسره.

زيارة الدكتور عبد العزيز الأمغاري خريج المدرسة النقشبندية للشيخ العلامة رجب ديب رحمه الله، وقد تحدث الضيف الكريم إلى مجموعة من طلبة وطالبات المركز عن المنهج النبوي في الدعوة إلى الله وكيفية توظيفه عند أولياء الله.

زيارة وفد هندي أكاديمي برئاسة سماحة الشيخ العلامة أبو بكر أحمد رئيس جامعة الثقافة السنية بكيرلا والأمين العام لهيئة أهل السنة في عموم الهند.

الجلسة الافتتاحية للمنتدى الصوفي العالمي في مدينة بيكالونغان بأندونيسيا، والتي عرفت حضور ما يزيد عن 3500 مشارك من أكثر من 30 دولة.

استقبل المركز وفدا من أساتذة وطلبة جامعة ديوك الأمريكية (Duke University ) الذين استمعوا إلى محاضرة رئيس المركز في موضوع: “الأديان و التنوع الثقافي في المغرب”، تبعها مجلس الدعوة إلى الله حيث قدمت لهم شروحات حول الإسلام وجمالية روحانيته وشعائره، تخلله استفسارات وأسئلة مهمة في كيفية بدء السير إلى الله عز وجل.

استقبال فضيلة الشيخ يونس توري رئيس المجلس الاتحادي للتيجانيين بساحل العاج رفقة نجله محمد توري في مقر المركز الأكاديمي الدولي للدراسات الصوفية والجمالية بمدينة فاس.. حيث تم عرض فرص التعاون بين المركز والمجلس الاتحادي في مجال التعليم والدعوة وتنظيم الأنشطة المشتركة.

ستقبال  فضيلة الدكتور خالد شوكات الناطق السابق باسم الحكومة التونسية، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، حيث كانت الزيارة فرصة لتذكر بعض الذكريات التي جمعتنا في مؤتمرات دولية خاصة في بانغلاديش، إضافة الى الحديث عن الامتداد الإسلامي في دول شرق آسيا، وعن النشاط الصوفي في مختلف أنحاء العالم.

زيارة سعادة سفير الدولة الإندونيسيا في المملكة المغربية وجمهورية موريطانيا د.حصرول أزوار الذي زار مختلف مرافق المركز، واطلع على مختلف أنشطته وبرامجه، وقد أعرب سعادته عن بالغ تأثره وإعجابه بالدور الرائد الذي يقوم به المركز في مختلف المجالات لاسيما الروحية والأكاديمية والتربوية داخل وخارج المملكة.

بعض الزيارات الدعوية الدولية لرئيس المركز الأكاديمي

زيارة معهد المهاجرين في مدينة بيكاسي باندونيسيا وهذا المعهد من المعاهد الرائدة في الأعمال الخيرية ورعاية الأيتام.
جلسة ذكر ومذاكرة مع الشيخ محمد مصباح الملك في مركزه الدولي "مصباح القرآن" من مدينة بيرمنغهام بأنجلترا.
حضور المؤتمر الدولي الأول للقرآن الكريم الذي نظمته الأكاديمية البريطانية للعلوم الإسلامية التي يترأسها الشيخ أحمد الدباغ المرشد الروحي للطريقة المحمدية.
تدشين مكتب الاتحاد الصوفي العالمي بالعاصمة الإندونيسية جاكرطا، بحضور الشيخ الحبيب لطفي بن يحيى رئيس جمعية الطرق الصوفية المعتبرة بإندونيسيا، وأعضاء مجلس الإدارة.
استقبال رئيس من طرف نائب رئيس الوزراء الماليزي ووزير الداخلية في الان ذاته الدكتور داتوك أحمد زاهيد الأحمدي في مقر رئاسة الوزراء بكوالالمبو، حيث أثنى السيد الوزير على الدعم المعنوي الذي يقدمه المركز للأنشطة الصوفية بدولة ماليزيا.
تكريم فضيلته من طرف جمعية خريجي الطلبة الإندونيسيين من الجامعات المغربية بحضور مستشار سفير المملكة المغربية وعدد من الشخصيات الدينية والأطر الرسمية، حيث ألقيت محاضرة حول دور العلماء والأساتذة وطلبة العلم في تفكيك خطاب التطرف، ومحاربة الفكر الضال، وإصلاح البدائل الروحية.